The أثر تبني مفهوم المنظمة المتعلمة على فعالية القرارات الإستراتيجية – حالة مجمع حليب إيقلي، ببني عباس

كرومي سعيد

  • سعيد كرومي جامعة طاهري محمد، بشار، الجزائر
الكلمات المفتاحية: تعلم جماعي, قرارات إستراتيجية, مجمع حليب إقلي, معرفة, منظمة متعلمة

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تبني مفهوم المنظمة المتعلمة على فعالية القرارات الإستراتيجية في منظمات الأعمال، ولهذا الغرض تم اختيار "مجمع الحليب بإيقلي لولاية بني عباس" كنمودج للدراسة. حيث أعدت استبانة لغرض توزيعها على أفراد عينة الدراسة التي بلغت 30 فرد وتحديد استجاباتهم إزاء العبارات المختلفة المتضمنة محاور الدراسة. تم تفريغ وتحليل الاستبانة ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss. وقد تضمنت الإستبانة عدد من العبارات من شأنها المساهمة في تحديد المتغير المستقل "المنظمة المتعلمة" بأبعاده المتملثة في: (الرؤية المشتركة، التعلم الجماعي، القيادة الاستراتيجية، ثقافة التعلم المنظمي)، وكذا المتغير التابع والمتمثل في: "فعالية القرارات الاستراتيجية". ولغرض اختبار فرضيات الدراسة تم الاعتماد على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية و أسلوب الانحدار الخطي المتعدد. وقد خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أنه يوجد أثر لتبني مفهوم المنظمة المتعلمة بأبعاده الأربعة (الرؤية المشتركة، التعلم الجماعي، القيادة الاستراتيجية، ثقافة التعلم المنظمي) على فعالية  القرارات الاستراتيجية في "مجمع الحليب بإيقلي لولاية بني عباس"، ويعزى هذا الأثر إلى بعدي "القيادة الإستراتيجية" و"ثقافة التعلم المنظمي" من أبعاد المنظمة المتعلمة. كما أوصت الدراسة بأهمية إرساء ثقافة التعلم بين أفراد المجمع كأحد مكونات ثقافة المجمع، والمشاركة الجماعية في المعرفة والتعلم من خلال تكوين فرق العمل، وكذا إعداد برامج تدريب وتعليم مبنية على نقائص ومتطلبات المجمع، مع الرفع من مستوى التعلم لدى إدارة المجمع وإشراك العاملين في اتخاذ القرارات الإستراتيجية بشكل تفاعلي

منشور
2021-12-22
كيفية الاقتباس
كروميس. (2021). The أثر تبني مفهوم المنظمة المتعلمة على فعالية القرارات الإستراتيجية – حالة مجمع حليب إيقلي، ببني عباس. مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية , 4(8), 53-67. https://doi.org/10.5281/10.5281/zenodo.4482060