الإدارة الرشيقة مفاهيم و ممارسات: الدروس المستفادة من تجربة شركة تويوتا اليابانية

مهدي عمر، هاشمي طيب

  • Jege المحرر
الكلمات المفتاحية: شركة تويوتا, الإدارة الرشيقة

الملخص

سنحاول في هذه الورقة البحثية أن نسلط الضوء على أسلوب الإدارة الرشيقة كأسلوب حديث في إدارة المؤسسات من وجهتين مختلفتين  و لكنهما متكاملتين: من وجهة نظر مفاهيمية أين سنبرز أهم المفاهيم المشكلة لمفهوم الإدارة الرشيقة، هذا من جهة، و من جهة ثانية سنتناول الإدارة الرشيقة من وجهة نظر تطبيقية بمعنى من وجهة نظر ممارساتها من قبل المؤسسات حيث سنركز بالخصوص على دراسة حالة شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات باعتبارها صاحبة الفضل و الريادة في ابتكار هذا الأسلوب إن على مستوى المفاهيم أو على مستوى الممارسات محاولين في نفس الوقت إستخلاص بعض الدروس و العبر المستفادة من إدارة إحدى أهم الشركات العالمية كشركة تويوتا. 

منشور
2020-02-29
كيفية الاقتباس
المحررJ. (2020). الإدارة الرشيقة مفاهيم و ممارسات: الدروس المستفادة من تجربة شركة تويوتا اليابانية. مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية , 2(2), 21-41. استرجع في من https://jege.univ-adrar.edu.dz/index.php?journal=jege&page=article&op=view&path[]=34