إستراتيجية التصدير كآلية لدعم تنافسية منتجات التمور الجزائرية

حمري نجود , ألبز كلثوم

  • Jege المحرر
الكلمات المفتاحية: مؤشر التنافسية, الإنتاجية, إستراتيجية التصدير التسويق

الملخص

تعتبر التمور من السلع والمحاصيل غير التقليدية المهمة لإمكانية تصنيعها والحصول منها على نواتج ثانوية متعددة، ويزخر فرع التمور بالجزائر على طاقات كبيرة لكن عائدات الجزائر من صادرات التمور لا تعكس إطلاقا مساحات النخيل ولا عدد أشجار النخيل ، ولا حتى حجم إنتاجها الذي لا تصدر منه سوى نسبة 3%، الأمر الذي يتطلب وضع إستراتيجية تسويقية لتصدير التمور خاصة دقلة نور التي تتمتع بميزة تنافسية (مؤشرات تنافسية السعر وتنافسية التميز وتنافسية الإنتاج) كلها تعد نقاط قوة يمكن استغلالها وتنميتها حيث تصب في مصلحة تصدير التمور مما يشكل فرصة لاختراق أسواق واعدة ومغرية.

   وتهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح أن صادرات التمور التي تمثل هدف وتوجه تنموي يعول عليه في تطوير الصادرات خارج المحروقات، تتطلب رؤية ودراسة إستراتيجية وامتلاك لأنظمة تسويقية متطورة، خاصة وأن التمور الجزائرية تتمتع بمؤشرات تنافسية تدعم مركزها التنافسي، وتضمن لها البقاء وتمكنها من تطوير حصتها السوقية.

منشور
2020-02-29
كيفية الاقتباس
المحررJ. (2020). إستراتيجية التصدير كآلية لدعم تنافسية منتجات التمور الجزائرية . مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية , 2(2), 58-78. استرجع في من https://jege.univ-adrar.edu.dz/index.php?journal=jege&page=article&op=view&path[]=36